لماذا يلعق القط صاحبه و معنى حركات القط




لماذا يلعق القط صاحبه أو مربيه نجيب لكم في هذا المقال عن هذا السؤال و نشرح لكم معنى بعض حركات القطط الشائعة التي يلاحظها من يمتلك قط و يريد أن يعرف ماذا تعني مثل حركة الذيل و الجسم وصوت القرقرة أو الخرير .




قط يلعق صاحبه
قط يلعق صاحبه

القطط كائنات صغيرة لطيفة جدا و محبوبة من الجميع و برغم من أنها من نفس فصيلة الأسود و لها نفس تصرفاتها و لكنها بالطبع غير مؤذية نظرا لصغر حجمه إلا أن هناك الكثير من عشان القطط و محبي تربيتها و الشعور بالونس معها فهي أفضل صديق أو من أفضل الحيوانات التي يصادقها الإنسان و يهتم بها و سنعرض لكم الآن جميع الإجابات على كل الأسئلة البسيطة التي تراودكم .

لماذا يلعق القط صاحبه

من التصرفات التي يقوم بها القط أحيانا هي أن يلعق صاحبه و هو تعبير عن شدة إرتباط القط بصاحبه و حبه له , حيث ان أول تجربه لعق مر بها القط في حياته كانت من أمه , حييث أن الأم تلعق صغيرها كثيرا في مناطق متعدده من جسده لأسباب مختلفه بإختلاف المكان الذي تلعقه , و عندما يكرر القط هذه العمليه ( اللعق )مع صاحبه فهو يعبر له عن مدى إرتباطه به و حبه له .

لماذا يفرك القط وجه في صاحبه

حركة شهيرة يقوم بها القط مع صاحبه وهي أن يفرك أو يحك وجهه في أصحابه , القط يمتلك غدد في وجهه تفرز رائحة معينة هو يعلمها جيداً و عندما يقوم بعمل هذه الحركة فهي تعني أنه يعتبرك ملكيته الخاصة و هي تعني حبه لك و إذا كان يفعلها مع أحد أفراد الأسرة دون الآخرين فهي تعني أنه يحبه أكثر و أنه يريد أن تكون رائحته عليه , و ربما تلاحظ أيضاً أن القط يفعل هذه الحركة مع أشياء أخرى بالمنزل و هي تعني أيضاً أنه يعتبرها ملكيته الخاصة , نفس الشيء عندما يفرك جسمه كله في أحد الأشخاص .

لماذا يغلق القط عينيه عند النظر له

حركة يقوم بها القط كثيراً و إذا كان يفعلها لك فهذه معناها أنه يقول لك أنا أحبك نعم هذه الحركة تعني كلمة أنا أحبك بالنسبة للقط , القط يحاول إيصال مشاعره بالحركات لكن غالبا مربي القط يبحث عن تفسير حركاته جسده و صوته و لا يتخيل أن لنظراته أيضاً معنى , حاول تقليد حركة عيون القط و أنت تنظر له فسيصبح صديقك أكثر .

ما معنى حركات أذن القط

أذن القط معبرة جداً و عندما يحركها يمكنك أن تعرف من خلالها الكثر و سنستعرض في الجزء التالي تفسيرات لحركات أذن القط .

حركة الأذن للأمام

عندما يحرك القط أذنيه للأمام فهو يريد الإنتباه و التركيز و سماع الأصوات بشكل أوضح و هي حركة تعني الشغف و الإهتمام و يمكنك ملاحظتها عندما تفتح باب غرفة أو عندما يسمع صوت قط بالخارج أو عصفور أو صوت بعيد .

حركة الأذن للوراء

لهذه الحركة معنى سيء فهي إما أن تكون خائفة أو غاضبة و ستلاحظ هذا من حركة جسمها و عصبيتها أما إذا كان لا يوجد شيء يدعو للخوف أو الغضب فتجاهل هذه الحركة فهي في هذه الحالة تعني الفخر و الإحساس بالذات وا لسيطرة .

لماذا تعضني قطتي

بالطبع من يسأل هذا السؤال يقصد العضة الخفيفة و هي إحدى طرق القط للتعبير عن الحب عند القطط فهو لا يقصد الإيذاء و ليس معنى أن قطتك لا تعضك أنها لا تحبك فبعض القطط لا تقوم بهذا الحركة مطلقاً .

لماذا ينام القط على ظهره

هذه الحركة تعني ثقة قطك التامة و شعوره بالإطمئنان التام في المنزل الذي يقيم به و فيك و في كل أفراد المنزل الذي يتعامل معهم  , لكن حذاري من أن تتخيل أنه يريدك أن تلمس بطنه لأنك إذا فعلت ذلك ستجده يخربشك بأضافره أو يحاول عضك فهو لا يحب أن يداعب أحد بطنه و هي أكثر شيء يحاول حمايته , و لهذا لا تجد قطط الشوارع تنام بهذه الطريقة أبداً لأنها لا تشعر بالأمان و تشعر دائماً بالخطر , هذه الحركة أيضاً تعبر عن السعادة .

معنى حركات ذيل القط

حركة ذيل القط لها الكثير من المعاني و سنعرضها لكم في الجزء التالي :

عندما يميل ذيل القط للأسفل

عندما يميل الذيل للأسفل بشدة يكون القط منزعج و عندما يضع القط ذيله بين ساقيه أثناء الوقوف فهذا يعني الإنزعاج و الخوف و ستلاحظ أن القط وقتها يكون منتبه بشدة و مستعد للجري أو القفز .

لماذا يحرك القط ذيله 

يقوم القط بتحريك ذيله لليمين و اليسار في عدة أوضاع  و إرتفاعات و هذه الحركة تعني السعادة فإذا كان قطك جديد بالمنزل و بدأ في عمل هذه الحركة فأبشر فهو بدأ بالشعور بالسعادة و الأمان في منزلك و برفقتك .

لماذا يرفع القط ذيله

عندما يوجه القط ذيله للأعلى فهو يشعر بالثقة و السعادة و إذا كان يقابلك و ذيله منتصب للأعلى فهو يحبك و يشعر بالثقة فيك و السعادة برؤيتك و عندما تجده يتجول في المنزل و هو يرفع ذيله للأعلى فهو يشعر بالسعادة بشكل عام في المكان و الإطمئنان و يعتبر المنزل مكان آمن .

معنى صوت القرقة و الخرير

لهذا الصوت أربعة أسباب مختلفة الأمر محير لكن سنحاول توضيحه يجب أن تركز في هذا الأمر فله معاني جيدة و معاني خطيرة .

السعادة و الإطمئنان

إذا إرتبط صدور هذا الصوت بوجود القط تحت أشعة الشمس في يوم بارد أو مع المكيف البارد في يوم حار و أنت تربت عليه بحنان فهو يعني السعادة البالغة و ربما يصدر هذا الصوت أيضاً عندما يأكل القط طعام يحبه و هو جائع و هو يعني السعادة أيضاً في هذه الحالة .

الشعور بالجوع

يكون الصوت مختلف عن صوت الخرير و القرقرة في حالة السعادة و غالباً يكون مقترن بالمواء و هو يكون أشبه بالبكاء و الإستعطاف لكي تحضر له طعامه و يمكن ملاحظة الفرق بسهولة بين قرقرة السعادة و قرقرة الجوع .

في حالة القطط الصغيرة

القطط الصغيرة تصدر هذا الصوت كثيراً مع الأم للتعبير عن الراحة و هذه الأصوات تتواصل بها القطط الصغيرة مع أمها للتعبير عن المشاعر الجيدة بشكل عام .

المرض و الشعور بالألم

و هذا أهم ما في هذا المقال بشكل عام , فالقرقرة أحياناً تكون علامة سيئة و دلالة على المرض أو الشعور بالألم و يصدر القط هذا الصوت لكي يطمئن نفسه و توجد هناك دراسات تقول أن هذه الأصوات و الإهتزازات الداخلية ربما تساعد على إلتئام الجروح و بناء العظام و العضلات و تقليل الألم و الإلتهابات و الشيء السيء في الأمر أن تحديد هذا الصوت صعب التفرقة بينه و بين الصوت الذي يدل على أشياء جيدة , لكن يمكنك معرفته إذا كان قطك يصدر صوت الخرير هذا في ظروف و لحظات محددة و أصبح يصدره في أوقات لم يكن يصدره فيها و سيكون الصوت علامة غير جيدة إذا إقترن بضعف شهية القط أو خموله أو إنخفاض وزنه , و للإطمئنان على قط إذا شعرت أنه مريض رجاء إذهب به للطبيب فوراً و لا تتكاسل فأنت المسؤول عنه .




اترك تعليقاً